الأحد 09 / أغسطس / 2020 المصادف 19 ذو الحجة 1441 هـ
هيئة إدارة وإستثمار أموال الوقف الشيعي
الاخبار
بحضور وزير الثقافة ومدير هيئة الاستثمار في ديوان الوقف الشيعي..
اللجنة العليا لدعم السياحة في العراق تعقد اجتماعها الدوري لمناقشة السبل الكفيلة بالنهوض بالواقع السياحي وتفعيل دوره الاقتصادي والمالي عقدت اللجنة العليا لدعم السياحة في العراق اجتماعها الدوري لمناقشة السبل الكفيلة بالنهوض بالواقع السياحي وتفعيل دوره لمزيد من العائدات والموارد الاقتصادية والمالية للعراق لاسيما مع تعدد الوجهات السياحية ومنها الدينية. وناقش الاجتماع الذي ترأسه وزير الثقافة والسياحة والآثار الدكتور عبد الامير الحمداني وشارك فيه عضوا مدير عام هيئة الاستثمار في ديوان الوقف الشيعي الاستاذ حيدر محمد عبدالله جملة من الموضوعات والاولويات والاعتبارات التي تصب في تفعيل مجالات السياحة والبدائل التي بالامكان إيجادها لدور اقتصادي وثقافي اكبر للمستقبل المنظور القريب والبعيد خدمة للاقتصاد العراقي وضمان تنوع مصادره، فضلا عن تسويق الصورة الحضارية والثقافية للعراق اقليميا ودوليا. وقال عبدالله ان الاجتماع وجه بوصلة محاوره وأولوياته باتجاه خلق مساحات موضوعية للعمل والاستثمار وتسهيل حركة السياحة للمواطنين الوافدين للعراق بالتنسيق الفاعل مع الجهات والقطاعات المسؤولة سواء في ديواني الوقف الشيعي والسني او وزارة الداخلية والخارجية ووزارة النقل وجهات اخرى نظرا لارتباطها المباشر بحركة السياحة، مبينا ان أوجه السياحة في العراق عدة منها الدينية نظرا لما يمتلكه العراق من عتبات مقدسة ومشاهد ومراقد ومزارات لأنبياء واولياء صالحين فضلا عن السياحة الحضارية المتمثلة بتراث العراق وألقه الحضاري الضارب في جذور الانسانية والبشرية لاسيما بعد دخول أهوار الجنوب ومدينة بابل الأثرية ضمن لائحة التراث العالمي من قبل منظمة الثقافة والعلوم والتربية (اليونسكو). وبحث المجتمعون مشروع تأسيس نظام الكتروني لتوفير الخدمات السياحية والعمل على تحويل تأشيرات الدخول إلى الصيغة الإلكترونية وذلك عبر التعاون بين الجهات ذات العلاقة الحاضرة في الاجتماع، كما بحث الاجتماع عملية تنظيم استقبال الوفود السياحية والزوار الأجانب وتنسيق التعاون بين وزارتي الداخلية والخارجية، ودعم القطاع الخاص وإشراكه في عملية تفويج السياح الأجانب سيما في مواسم السياحة الدينية. ويتطلع العراق الى توظيف القطاع السياحي بصورة تكفل تعدد وتنوع مصادر اقتصاده نظرا للرصيد السياحي الذي من شانه الإسهام وبشكل مباشر في خلق فرص عمل جديدة وزيادة رقعة الاستثمار بطريقته المثالية.
مدير عام استثمار الوقف الشيعي يناقش مع مدراء الاقسام والشعب ضوابط ومعايير نجاح الخطط السنوية
ناقش مدير عام هيئة إدارة واستثمار أموال الوقف الشيعي الأستاذ حيدر محمد عبد الله مع مدراء الاقسام والشعب المستقلة بالهيئة ضوابط ومعايير نجاح الخطط السنوية ، وبين للحاضرين مكامن ضعف الخطط ونقاط قوتها اعتمادا على المنهج العلمي والتوقيتات والمبالغ والأنشطة المحددة ، مشددا في الوقت ذاته على ضرورة اعتماد ضوابط جديدة لتحقيق أهداف الهيئة والنهوض بواقع إدارة الأملاك الوقفية وتنمية الإستثمار والتقدم بواقع العمل نحو الأفضل . جدير بالذكر أن هيئة إدارة واستثمار أموال الوقف الشيعي تمتلك العديد من العقارات الوقفية المتنوعة في بغداد و المحافظات ، وتوظف عائداتها المالية ومنافعها على ضوء الحجج الوقفية والضوابط الشرعية والقانونية .
رئيس ديوان الوقف الشيعي يصدر بياناً بمناسبة الذكرى الرابعة عشر لتفجير العتبة العسكرية المقدسة
اصدر رئيس ديوان الوقف الشيعي سماحة السيد علاء الموسوي بياناً بمناسبة الذكرى الرابعة عشر لتفجير قبة ضريح الإمامين العسكريين (عليهما السلام) القاه نيابةً الأمين العام للعتبة العسكرية المقدسة سماحة الشيخ ستار المرشدي خلال المهرجان السنوي الذي تقيمه الأمانة العامة للعتبة العسكرية المقدسة بالذكرى الأليمة فيما يلي نص البيان : " بِسْم الله الرحمن الرحيم ( ومن أظلم ممن منع مساجد الله ان يذكر فيها اسمه وسعى في خرابها ) لا زلنا نعيش ذلك الألم الذي شمل جميع المسلمين والمؤمنين لحظة حدوث الاعتداء على بيت من تلك البيوت التي اذن الله ان ترفع ويذكر فيها اسمه على بيت من بيوت أهل بيت النبوة ومعدن الرسالة ذلك الاعتداء الذي احدث جرحا عميقا في قلوب المسلمين عموما والعراقيين خصوصا والسامرائيين بالأخص كما أحدث دمارا في العتبة المقدسة لا زالت معالمه شاخصة لكل زائر إننا وبعد مرور هذه السنوات الطويلة لا نجد اهتماما حكوميا كافيا في تمويل مشاريع إعادة إعمار العتبة العسكرية المقدسة مع كونها تحمل خصوصية دينية واجتماعية ووطنية واضحة فهي إضافة الى كونها احدى العتبات المقدسة المهمة في العراق . تعد مشروعا وطنيا لتوحيد القلوب وانسجام المواقف بين كافة الشرائح المجتمعية في هذا البلد حيث يجمع العراقيون بكافة طوائفهم على احترام وتقديس هذه البقعة المباركة ويعتبرونها ضحية كبيرة للإرهاب الداعشي البغيض ويعدون احترامها وإعادة تأهيلها مشروعا للوحدة الوطنية والصمود أمام تحديات الإرهاب بكافة أشكاله. اننا اذ نشكر كافة المسؤولين الذين تفاعلوا معنا في خدمة هذه البقعة الطاهرة طوال السنين الماضية نهيب برئاسة الوزراء ومجلس النواب وكافة الجهات المعنية في ان يضاعفوا من اهتمامهم وجهودهم في اتمام الإعمار وتوفير متطلباته من استملاك للأراضي المحيطة بالعتبة وغير ذلك مما تتطلبه عملية إكمال تشييد العتبة بالشكل اللائق بها وبمدينة سامراء . والله تعالى هو المعين والمسدد للصواب يذكر ان الأمانة العامة للعتبة العسكرية المقدسة أقامت مهرجانها السنوي بالفاجعة الأليمة تحت شعار من (من عاشوراء الى سامراء الرزية تلو الرزية).
خلال افتتاحه مهرجان تراتيل سجادية الدولي السادس..
سماحة السيد الموسوي: للامام السجاد (ع) تراث اخلاقي وعقائدي وفكري يتصل بالمعرفة الالهية ومتاح لجميع الاديان واصناف البشر في العالم شاركة شخصيات دينية واجتماعية واكاديمية من (14) دولة عربية واجنبية شهد مرقد الامام الحسين (عليه السلام) اليوم الاثنين (23 /9 /2019) انطلاق فعاليات مهرجان تراتيل سجادية الدولي السادس. وقال معالي رئيس ديوان الوقف الشيعي سماحة السيد علاء الموسوي في كلمته الافتتاحية للمهرجان "ان للامام السجاد عليه السلام تراث اخلاقي وعقائدي وفكري يتصل بالمعرفة الالهية، مبينا ان هذا التراث غير محتكر بل انه مقدم امام جميع الاديان واصناف البشر في العالم على طبق من ذهب". ودعا سماحة السيد الموسوي الجميع "الى ضرورة الرجوع الى هذا النهر العظيم المتمثل بائمة اهل البيت (عليه السلام)، محذرا من وجود مكونات اقتصادية واجهزة مخابراتية تعمل ضد الانسانية جمعاء وتدعو الى تهديم عوامل الرجولة والاستقامة وحذف عوامل البناء للانسانية"، وبين سماحته "ان تلك المكونات والاجهزة تريد افساد المجتمع وبالخصوص الشباب وتدفعهم للكسل والابتعاد عن العمل فضلا عن ابعاد المجتمع عن مناشئ الرحمة والانسانية، مبينا ان تلك المكونات والاجهزة تقوم باستثمار مواقع التواصل الاجتماعي". من جهته اشار الشيخ رائد الحيدري في كلمة الامانة العامة للعتبة الحسينية الى "ان الامام السجاد (عليه السلام) لجأ بعد التضيق الذي مورس ضده الى استخدم الدعاء للحفاظ على الفكر والايمان الذي جندت الدولة جميع الامكانات ضده، واضاف ان الامام وجد ان الظرف السياسي والاعلامي لايسمح بطرح الفكرة بشكل مباشر فلجأ الى انجح طريقة لطرحها من خلال الدعاء لتوجيه الامة نحو الرشاد، الى جانب استثمار الدعاء في التربية وحث الناس على التواضع بطابع فلسفي رائع". وشهد المهرجان - الذي حضره ممثل المرجعية الدينية العليا سماحة الشيخ عبد المعدي الكربلائي- تكريم عدد من الخطباء من رواد المنبر الحسيني تثمينا لدورهم وهم كل من السيد مرتضى القزويني والشيخ باقر المقدسي والشيخ مرتضى الشاهرودي والسيد جاسم الطويرجاوي. الجدير بالذكر ان المهرجان الذي يقام بالتزامن مع حلول ذكرى شهادة الامام السجاد (عليه السلام) حمل في هذا العام عنوان (العدالة الاجتماعية في رسالة الحقوق للامام السجاد عليه السلام)، وشهد مشاركة وفود من قوميات وطوائف واديان متعددة من (14) دولة عربية واجنبية من بينها بريطانيا وفرنسا وفنلندا والمانيا وايرلندا وجورجيا والهند وماليزيا وتركيا والمغرب وليبيا وتونس والجزائر ولبنان .
معالي رئيس ديوان الوقف الشيعي يبحث مع محافظ واسط واقع المحافظة الخدمي والاجتماعي
استقبل معالي رئيس الديوان الوقف الشيعي سماحة السيد علاء الموسوي (ايده الله) اليوم الاحد الموافق ٢٠١٩/٩/١٥ في مكتبه ببغداد محافظ واسط الاستاذ محمد المياحي. واستمع سماحة السيد الموسوي في اللقاء الذي حضره الوكيل الديني والثقافي عميد كلية الامام الكاظم (ع) الاستاذ المساعد الدكتور غني الخاقاني الى شرحا مفصلا من المياحي عن واقع المحافظة وشؤونها العامة والخطط والاستراتيجيات التي تعتزم انجازها في المستقبل المنظور لاسيما الخدمية منها، فضلا عن مناقشة واقع المراقد والمزارات الدينية الموجودة في المحافظة وتحقيق المصلحة العامة وفقاً لوظيفتها الدينية والشرعية، ودعا سماحته الى مزيد من الجهود لخدمة المحافظة وفئاتها المجتمعية. وثمن المياحي جهود معالي رئيس الديوان في اشاعة ثقافة التعايش السلمي وتوحيد وحدة الصف والحفاظ على املاك و اوقاف الديوان وهو المعهود عن ديوان الوقف الشيعي وادارته بحسب المياحي.
توقيع بروتكول تفاهم علمي مع جامعة اصفهان..
الخاقاني: مسيرة الكلية رغم مداها القصير في العمل المؤسساتي الاكاديمي الا انها نجحت في تحقيق منجزات علمية على مستوى علاقاتها مع كبرى الجامعات العالمية في ظل سياسة الانفتاح العلمي على المؤسسات الاكاديمية العربية والإقليمية والدولية للاطلاع على تجاربها واقامة علاقات مشتركة تحقق الغاية المنشودة وحرصا على تنفيذ توجيهات معالي رئيس ديوان الوقف الشيعي سماحة السيد علاء الموسوي الهادفة الى تعزيز موقع الكلية العلمي.. شرع عميد كلية الامام الكاظم (ع) الاستاذ المساعد الدكتور غني الخاقاني اليوم السبت الموافق 2019/9/21 بتوقيع بروتكول تفاهم علمي إيذانا بانطلاق الموسم الدراسي الجديد 2020/2019 مع جامعة اصفهان في الجمهورية الاسلامية في ايران التي تاتي بالمرتبة الثانية بالتصنيف الوطني بعد جامعة طهران. وقال الخاقاني بعد توقيع بروتكول التفاهم بين كلية الامام الكاظم (ع) وجامعة اصفهان " ان مسيرة الكلية وبالرغم من مداها القصير في العمل المؤسساتي الاكاديمي بيد انها نجحت خلال السنتين الاخيرتين من تحقيق منجزات علمية كبيرة تقدمت على كثير من نظيراتها الوطنية واختصرت الوقت لمستقبل مؤسساتي على الصعيد الاكاديمي والتعليمي، واضاف الخاقاني نعتز بالشراكة العلمية مع الجامعات الإيرانية الرصينة ومنها جامعة اصفهان التي تاتي في طليعة جامعات الجمهورية الاسلامية والمنطقة فضلا عن موقعها العالمي المتميز، مبينا ان بروتكول التفاهم العلمي تضمن جملة من الاعتبارات العلمية ابرزها ايفاد موظفي ديوان الوقف الشيعي وكوادر الكلية وطلبتها للدراسة في كليات ومختلف اختصاصات جامعة اصفهان، فضلا عن عقد المؤتمرات العلمية المشتركة والتبادل الثقافي بإقامة الفعاليات المتنوعة لطلبة الطرفين، وتعزيز عملية النشر والتأليف والبحث العلمي". وتعد جامعة اصفهان التي تأسست عام 1946 من اعرق الجامعات الإيرانية وأكثرها رصانة وتضم 12 كلية ومئات الاقسام والفروع بمختلف التخصصات الانسانية والصرفة ومصنفة ضمن التايمز العالمي للجامعات ذات الكفاءة بإسهامها العلمي . بالمقابل عبر رئيس جامعة اصفهان الدكتور هوشنگ طالبي وكادر الجامعة المتقدمة عن سعادتهم باللقاء المشترك الذي يؤسس لمستوى مستقبلي عال في الانجاز والفائدة المبتغاة، مؤكدا ان سمعة كلية الامام الكاظم (ع) باتت في صدارة الكليات التي نعتز بها ونعمل على تعزيز وشائج العمل المشترك معها. جدير بالذكر ان الخاقاني عمل على تطبيق سياسة علمية تقضي بالتؤامة وعقد الشراكات مع الجامعات الدولية الرصينة وقد سبق بروتكول التفاهم مع جامعة اصفهان مذكرات واتفاقات علمية مع جامعات روسية وإيرانية وتركية ومصرية والمستقبل القريب سيشهد توقيع اتفاقات اخرى مع جامعات لبنانية وعُمانية وكويتية فضلا عن جامعات بريطانية وغيرها لاسيما في موضوع الابتعاث والمنح والزمالات وسواها.
دائرة إحياء الشعائر الحسينية تعتزم اليوم إقامة مجلس العزاء لليوم الثالث في ذكرى فاجعة استشهاد الإمام الحسين وأهل بيته وأصحابه (عليهم السلام)
تحيي دائرة إحياء الشعائر الحسينية في الوقف الشيعي اليوم الثلاثاء، اليوم الثالث لمجالس العزاء بذكرى فاجعة استشهاد الإمام الحسين وأهل بيته وأصحابه (عليهم السلام)، وستستمر مجالس العزاء حتى اليوم العاشر من شهر محرم الحرام في مجمع سيد الشهداء في بغداد بمنطقة العطيفية . وقال معاون مدير عام دائرة إحياء الشعائر الحسينية السيد مرتضى الحيدري إنه "برعاية معالي رئيس ديوان الوقف الشيعي سماحة السيد علاء الموسوي(أيده الله) ستحيي دائرة إحياء الشعائر الحسينية اليوم الثالث لمجالسها التي تقيمها في مجمع سيد الشهداء بمنطقة العطيفية في بغداد بمشاركة الخطيب الحسيني فضيلة الشيخ علي شكري وحضور ثلة من المؤمنين" ، لافتا ان الدائرة تعمل وكجزء من عملها المكلفة على إحياء مناسبات اهل البيت (عليهم السلام) وتأمل من الله عز وجل القبول".
بيان ديوان الوقف الشيعي حول اخلاء عقار مجمع دار الاسلام في العطيفية
نطلاقا من رسالته الوطنية والشرعية بالحفاظ على الأوقاف والأموال المرتبطة قانونيا وأصوليا بديوان الوقف الشيعي والتي تمثل حقوقا عامة للعراق وشعبه، وحمايتها من التجاوزات والإلحاق القسري من قبل جهات متجاوزة لا سيما ما يرتبط بمجمع (دار الاسلام) في منطقة العطيفية ببغداد. يبين ديوان الوقف الشيعي ان محكمة التمييز في بغداد قد أصدرت قرارها بالعدد 1434/ب/2017 بتاريخ 2019/4/5 وكتبها اللاحقة المثبتة والقاضي بأحقية الديوان بالعقار، واستنادا الى الاجراءات القانونية والرسمية التي يعتمدها ديوان الوقف الشيعي والتي تعد إلزاماً أصولياً لاستحصال حقوقه العامة والتصرف احتكاما للقرارات القانونية الصادرة من مؤسساتها المعنية بالصدد، ووفقا للقرار الصادر من مديرية تنفيذ الكاظمية في 2019/5/21 المتضمن اجراء التخلية الجبرية للعقار 8/32 / عطيفية والمشغول من قبل حسين بركة الشامي، ونظرا لعدم تعاون الأخير بقرار الإخلاء الجبري، واصراره على عدم القبول بالقرارات القانونية الرسمية، أصدرت مديرية تنفيذ الكاظمية قرارها برقم اضبارته 2018/206 بتاريخ 2019/8/29 المتضمن وضع اليد على العقار واخلاءه بالقوة الرسمية الماسكة للأرض ومركز شرطة الكاظمية فضلا عن فوج طوارىء بغداد / قوات سوات الذين اخذوا على عاتقهم مهمة الإخلاء الجبري حصرا وبموجب مخاطبات وموافقات رسمية مثبتة ومنها كتاب قيادة عمليات بغداد الموجه الى قيادة شرطة بغداد بالعدد (ق13279/612/14/18) في 2019/8/1 دون اَي تدخل لقوات اخرى من ديوان الوقف الشيعي او غيرها كما جاء في ادعاء الجهة الشاغلة للعقار، التي رفضت الامتثال للقرار، والتي ادعت زيفا ترويع الجهات الامنية لمواطني المجمع السكني وتهديهم بقوة السلاح . وعليه؛ يؤكد ديوان الوقف الشيعي ان حمايته للحقوق العامة والشرعية ذات العائدية والارتباط الرسمي بالأملاك والأوقاف هي جزء أصيل من واجباته ومهامه نظرا لكونها أموالا عامة لا يحق لأي جهة التصرف بها دون سند او حق قانوني مسجل ومثبت. وان الإجراءات المتخذة كانت بحق المدان حسين بركة الشامي فقط دون اَي تعرض للساكنين المستأجرين في المجمع .
بحضور مدير عام الدائرة الإدارية والمالية ..التدريب يقيم ورشة عمل للموظفين الجدد
أقام قسم التدريب والتطوير في الدائرة الإدارية والمالية في ديوان الوقف الشيعي ورشة إرشادية تعريفية للموظفين المتعينين الجدد على ملاك الديوان بحضور مدير عام الدائرة الإدارية والمالية . وخلال افتتاح الورشة رحب السيد مدير عام الدائرة الإدارية والمالية الأستاذ حيدر محمد عبد الله " بالموظفين الجدد ونقل تحيات وتمنيات رئيس الديوان سماحة السيد علاء الموسوي "ايده الله " لهم بالتوفيق والسداد في عملهم القادم " . وأكد المدير العام" على ضرورة معرفة الموظفين الجدد بالحقوق والواجبات المناطة بهم والاطلاع على قوانين الانضباط الوظيفي وقانون الوقف الشيعي والخدمة المدنية فضلا عن ضرورة الالتزام بالدوام الرسمي وتنفيذ الأوامر الوظيفية الصادرة من المدراء العامين في دوائرهم". ودعا " الموظفين الجدد الى ضرورة الالتزام بالزي الذي يتناسب مع دوائر ديوان الوقف الشيعي ومكانته الدينية والاجتماعية ". وفي الختام تمنى مدير عام الدائرة الإدارية والمالية , التوفيق والنجاح للموظفين الجدد في حياتهم الوظيفية، مؤكدا لهم على أهمية سعيهم باستمرار لتطوير قدراتهم من اجل انجاز أعمالهم بشكل صحيح خدمة للصالح العام .
ضمن فعاليات مهرجان الغدير الثامن... الأمين العام للعتبة العلوية يفتتح شلال جبل الحويش
افتتح الأمين العام للعتبة العلوية المقدسة المهندس يوسف الشيخ راضي، يرافقه نائب الأمين العام وأعضاء مجلس الإدارة، شلال جبل الحويش الواقع إلى الجنوب من الصحن العلوي المطهر، وذلك بالتزامن مع انطلاق فعاليات مهرجان الغدير السنوي الثامن. وقال الأمين العام للعتبة العلوية المقدسة المهندس، يوسف الشيخ راضي، ان" مدينة النجف الأشرف تستحق أن نقدم لها الكثير فهي ارض تشرفت بأمير المؤمنين (عليه السلام) وخصوصا المنطقة المحيطة بالحرم المطهر تتطلب منا اهتماماً خاصاً من اجل أن تظهر بالمظهر اللائق لاستقبال زائري حرم أمير المؤمنين (عليه السلام)، ومن هذا المنطلق افتتحنا اليوم هذا الشلال في منطقة جبل الحويش". وأضاف الشيخ راضي، ان" هذا العمل هو جزء يسير لإحداث تغييرات جديدة في المنطقة المحيطة بحرم أمير المؤمنين (عليه السلام) وان افتتاح هذا الشلال هو من اجل إضافة لمسة جمالية لجبل الحويش والذي يعد معلماً من معالم مدينة النجف الاشرف". من جهته قال رئيس قسم الزراعة والثروة الحيوانية في العتبة العلوية المقدسة المهندس مصطفى عنبر ، ان" فكرة إنشاء الشلال في منطقة جبل الحويش لأحد المهندسين من قسم الزراعة والثروة الحيوانية، وتم تنفيذه من قبل الوحدة الهندسية التابعة إلى القسم، إذ تم إكمال المشروع خلال فترة (22) يوماً في حين ان الفترة المقررة لانجازه كانت بحدود (90) يوماً، وذلك من اجل أن يتم افتتاحه ضمن فعاليات مهرجان الغدير السنوي الثامن".
شبكات التواصل